أنواع الزبادي

أنواع الزبادي:

 الزبادي التقليدي غير المصفى:

‎و يندرج تحته عدة أصناف
‎(خالي الدسم / شبه منزوع الدسم / كامل الدسم )
و الفرق بينهم هو نسبة الدهون:
‎ الزبادي قليل الدسم يحتوي على أقل من 1٪ دهون
‎ الزبادي نصف الدسم يحتوي على 1-3٪ دهون
‎ يحتوي الزبادي كامل الدسم على> 3٪ دهون
‎ هل تعلم أنه يمكنك أيضاً صنع (اللبنة السورية المصفّاة اللذيذة) من الزبادي الغير مصفى؟

زبادي يوناني

‎ يتم صنعه بإضافة الكريمة إليه و يتم ازالة الماء منه ليشكل قواماً سميكاً. ،أكثر من 60٪ من الدهون في الزبادي تتكون من الدهون المشبعة. هناك أيضاً عدة أنواع من الزبادي اليوناني حيث يوجد زبادي دسم وقليل الدسم أو نصف الدسم.
‎يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم على دهون وسعرات حرارية أكثر من الزبادي العادي (كامل الدسم)، يعني وعاء من الزبادي اليوناني يحتوي على 188 سعرة حرارية. و هو اعلى ب 3 أضعاف من قيمة السعرات في الزبادي العادي
‎ و يتميز بأنه لا يتخثر عند تسخينه . لذلك هو مناسب للاستخدام في الاطباق الساخنة 

الفطر الهندي أو الكفير

يصنع الفطر الهندي او الكفير عن طريق تخمير حليب الماعز، أو حليب الأبقار، أو الحليب المُستخلص من جوز الهند باستخدام الخمائر مثل بكتيريا حمض اللاكتيك، وتستخدم حبة الفطر الهندي التي تحتوي بدورها على ما يتراوح بين ثلاثين إلى خمسين سلالة من البكتيريا،و من فوائده تحسين هضم اللاكتوز و يقلل من نسبة السكر التراكمي (مناسب لمرضى السكري) و يخفف من التهاب الأمعاء و الامساك 

الزبادي البلغاري

‎ يتم صنع الزبادي البلغاري من الحليب المكثف ومسحوق الحليب منزوع الدسم. يحتوي الزبادي البلغاري كامل الدسم على كمية عالية من الدهون المشبعة.

الزبادي التركي

يتم صنع الزبادي التركي بنفس طريقة الزبادي اليوناني . الاختلاف الأكبر هو أن الزبادي اليوناني يحتوي على دهون أكثر (حوالي 10٪ دهون ) و لا ينفصل عند تسخينه ويحتوي على دهون أقل .

زبادي الأغنام

مذاقه قريب من الزبادي المصنوع من الحليب البقري الذي لا تهضمه المعدة جيداً، كما أنه مصدر جيد للحصول على الكالسيوم وفيتامين ب، و يعتبر مناسباً للطهي، لأنه لا يتخثر بسهولة

 زبادي الماعز

‎يتم تصنيعه من حليب الماعز ويحتوي على نفس كمية الدهون والبروتينات والكربوهيدرات الموجودة في الزبادي كامل الدسم المصنوع من حليب البقر. قد لا يناسب الجميع لان له رائحة قوية و نكهة لاذعة

 زبادي ايسلندي 

‎يشبه الزبادي العادي لكن الفرق الرئيسي بين الزبادي الايسلندي والزبادي العادي هو أن الايسلندي يحتوي على بروتين أكثر بشكل واضح. ولهذا السبب غالباً ما تشعر بالشبع لفترة أطول بقليل من تناول الزبادي العادي. وله نكهة ما بين الزبادي والجبن القريش فهو يمزج بين المذاق الحلو الحامض قليلاً. 

الزبادي النباتي

‎الزبادي النباتي هو زبادي خالٍ من اللاكتوز متواجد في منتجات الألبان. يمكن للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تناول الزبادي النباتية مثل لبن فول الصويا أو اللوز على سبيل المثال. يتم إضافة الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د. يوجد أنواع مختلفة ومتعددة ، مثل زبادي الصويا /زبادي اللوز /زبادي جوز الهند / الشوفان و تتواجد هذه الأنواع مع نكهات مختلفة مثل الفانيليا أو الفاكهة.

 الزبادي العضوي

لا يختلف عن الزبادي التقليدي لكن الفرق هو انه، يتم تصنيعه من الحليب العضوي الخام (غير مبستر او معالج) يحتوي الزبادي العضوي على بكتيريا المفيدة ".له نكهة خفيفة وقوام كريمي.



 

تعليقات