أنواع الزيوت

أنواع الزيوت

زيت الزيتون البكرعالِ الجودة(الممتاز):

يُستخرج من خلال الضغط البارد لمعجون الزيتون، دون تعرضه لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية
يمتلك اللون الأخضر الغامق و نكهته قوية
يتم اضافته على الأطباق الباردة مثل السلطات للحصول على نكهة مميزة ولا يمكن استعماله للطهي أبداً .

زيت الزيتون الخفيف

‎هذا النوع من فئة زيت الزيتون له لون فاتح و نكهته خفيفة ، لكن هذا لا يعني احتواءه على سعرات حرارية أو نسبة دهون أقل
ولأنه يتعرض للضغط الحراري، فهو أقل جودة وفائدة غذائية من باقي أنواع زيت الزيتون.
يتم استعماله غالباً للطهي او القلي او لتحميص المخبوزات.

الزيتون البكر:

يعتبر قريب لزيت الزيتون الممتاز لكنه أقل جودة ، ويتم استخراجه بنفس الطريقة السابقة، ولكن يفرق عن النوع الأول فى ارتفاع نسبة الحموضة
وقد تصل لـ 3%، وبسبب ارتفاع نسبة الحموضة فذلك يؤثر على طعم ورائحة الزيت

زيت دوار الشمس:

A هو زيت مستخلص من بذور عباد الشمس. ويستخدم غالباً في الطعام كزيت قلي كما أنه يحتوي على فيتامين
  ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيت السمسم:

له نكهة و رائحة مميزة ،يتم استخدام زيت السمسم المحمص في المطبخ الآسيوي كتوابل بدلاً من زيت للطبخ . ليس بسبب سعره الغالي، بل أيضاً له نكهة قوية جداً تجعله غير مناسب كزيت للطبخ.

زيت جوز الهند العضوي:

هو زيت طبيعي بالكامل، وخالٍ من الكيماويات والمبيدات الحشرية الضارة. يتم استخراجه من ثمرة جوز الهند الطازج العضوي عالي الجودة الذي لا يخضع لأي معالجة بعد حصده.، لا يحتاج إلى الخضوع إلى عمليات التكرير أو المعالجة. له قوام صلب ولونه أبيض، لكنه يتغير عند تعرضه للحرارة ويتحول إلى سائل شفاف. معروف برائحته و نكهته الخفيفة التي لا تتغلب على نكهات الطعام الأخرى.

زيت الأرز:

يمتاز باللون الذهبي الأصفر، و قدرته على تحمل درجات حرارة عالية كما أن هذا الزيت يعتبر الأول صحيا على مستوى العالم حيث أنه يحتوي على أحماض دهنية مشبعة وأخرى غير مشبعة، كما يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهو يعتبر زيت طبخ صحي و متعدد الاستعمالات .

زيت بذور الكتان:

هو أحد أقل الزيوت استخداماً في المطبخ ،له لون اصفر ذهبي و نكهة كالمكسرات يُفضل تناول زيت بذور الكتان الخام أي قبل تعرضه للحرارة. لكن يمكن استخدامه للطهي على حرارة منخفضة جداً
مناسب للصلصات و السلطات .

زيت الفول السوداني:

هو زيت نباتي يتميز بنكهته الحلوة و الخفيفة و لونه الفاتح يستخدم غالباً في الأطباق الآسيوية و الامريكيه و في تحضير الصلصات
يحتوي زيت الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون المفيدة، ويتميز بقدرته على الاحتفاظ بخواصه لفترة طويلة بخلاف أنواع أخرى من الزيوت،، ويحافظ هذا الزيت على النكهات المختلفة للأطعمة. 

زيت الجوز:

له لون اصفر فاتح و نكهة لذيذة جداً ،يجده البعض ألذ زيت موجود. يتم إنتاجه عن طريق الضغط البارد حتى لا تضيع المواد الصحية. لذلك لا يمكنك تسخين الزيت ، ولا يمكن استخدامه للخبز أو القلي (يتم تقديمه بارداً).

زيت جوز الهند السائل

هو جزء من زيت جوز الهند يبقى سائلاً في درجة حرارة الغرفة وبالتالي فهو سهل الاستخدام. يوفر هذا الزيت الطاقة بسرعة ولا يتم تخزينه على شكل دهون في الجسم ، ولهذا السبب يستخدمه الرياضيون غالباً كمكمل غذائي.

زيت الووك:

زيت الووك هو زيت منكّه لونه اصفر داكن، الاسم ،و من الاسم نستوحي انه مناسب للطهي في مقلاة الووك (يستخدم في تحضير الأطباق الاسيوية ، عادة ما يحتوي هذا الزيت على أجزاء قليلة من زيت عباد الشمس و زيت السمسم. ، غالباً ما يتم إضافة القليل من الثوم للطعم والرائحة

:زيت الافوكادو

هو زيت غير مكرر مثل زيت الزيتون البكر الممتاز له لون مخضرّ و نكهة جداً خفيفة
 ‎مما يجعله خياراً جيداً للطهي.، يمكن استخدامه للطهي على درجة حرارة عالية.

زيت القلي :

,له نوعان:
(زيت والاخر دهن)
كلاهما يستخدمان للقلي.
‎زيت القلي العميق يتم انتاجه من الزيوت النباتية و غالباً ما يصنع من زيت
دوار الشمس .يحتوي زيت القلي بشكل أساسي على الدهون غير المشبعة المعروفة بآثارها الصحية الإيجابية. وبالتالي، فإن زيت القلي .أكثر صحة من دهون القلي القاسي ، والذي غالباً ما يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.











7





تعليقات